الحج والعمرة
تُعد خدمة الحجاج والمعتمرين من أسمى الخدمات التي تفخر المملكة العربية السعودية بتقديمها، حيثُ تسعى تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين إلى تلبية احتياجات الحجاج، وتوفير كافة التسهيلات لهم لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة. وتقدم المملكة العربية السعودية عبر منصاتها الرقمية معلومات شاملة حول أنظمة الحج والعمرة والإجراءات المطلوبة للحجاج والمعتمرين من داخلها وخارجها. كما تُشجع الوزارة على الانضمام لمبادرة (كن عوناً) التي تتيح فرص التطوع لخدمة ضيوف الرحمن. وفي ظل جائحة كورونا التزمت المملكة التزاماً تاماً بالبروتوكولات الصحية لضمان سلامة الحجاج والمعتمرين، مما يعكس حرصها العميق على حماية صحة وسلامة ضيوف الرحمن أثناء أداء مناسكهم.
مشاركة الصفحة

أنظمة الحج والعمرة
أنظمة الحج
تعتمد وزارة الحج والعمرة مجموعة من الأنظمة الذكية، التي تُسهل على ضيوف الرحمن مناسك الحج وتتمثل هذه الأنظمة في:
- نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج: الذي يعدُّ نظاماً متكاملًا منذ بداية عمل التعاقدات الإلزامية من سكنٍ، ونقلِ وإعاشة، حتى مغادرة الحجاج إلى بلادهم سالمين مأجورين؛ إذ يوفر نظام المسار الإلكتروني وما يحتويه من تعاقدات؛ الشفافية والمقدرة الرقابية على متابعة التنفيذ، ومدى التزام كل جهةٍ بتنفيذ مسؤولياتها تحت إشراف وزارة الحج والعمرة.
إجراءات الحج
الحجاج من داخل المملكة العربية السعودية:
- زيارة الموقع الإلكتروني لحجاج الداخل وتحديد نسك الحج الذي سوف تؤديه، سواء كان حج تمتع أو حج قران أو حج أفراد.. (انقر هُنا لاستخراج التصريح)
- دفع قيمة البرنامج عبر الوسائل الإلكترونية.
- الحصول على تصريح الحج بعد إتمام الدفع.
الحجاج من خارج المملكة العربية السعودية:
يسرّت وزارة الحج والعمرة إجراءات حجاج الخارج، واعتمدت منهجية أساسها الشفافية، حيث تتطلب إجراءات حجاج الخارج:
- توقيع اتفاقيات ترتيبات موسم الحج بين وفود الدول، ووزارة الحج والعمرة، وفقاً لضوابط وشروط تلتزم بها كل جهة.
- تجهيز نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج وتسجيل مزودي الخدمات بالمملكة العربية السعودية (السكن، النقل، الإعاشة، خدمات مؤسسات أرباب الطوائف)
- تنفيذ التعاقدات الإلزامية، من سكن وإعاشة وغيره، بين ممثلي الحجاج (مكاتب شؤون الحج والشركات السياحية) مع مزودي الخدمات ومراقبة جودة الأداء.
- بعد إكمال التعاقدات يتم إدخال بيانات الحجاج وإرسالها للجهات المعنيَّة لإصدار تأشيرات الحج.
- تُشرف الوزارة وتتابع الخدمات المقدمة للحجاج، وفقًا للتعاقدات المبرمة منذ وصولهم إلى منافذ الدخول بالمملكة العربية السعودية حتى مغادرتهم مأجورين إن شاء الله.
أنظمة العمرة:
- تنظيم خدمات المعتمرين وتسهيل إجراءاتهم.
- تنظيم إجراءات القادمين بتأشيرات دخول الحج والعمرة.
- اللائحة التنفيذية الخاصة بتنظيم خدمات المعتمرين.
- اللائحة التنظيمية التي تمنع غير السعوديين من التعامل في مجال إسكان الحجاج والمعتمرين والزوار.
إجراءات العمرة
- التأكد من عدم وجود ما يمنع تفعيل المرخص له لدى الوزارة، والجوازات ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية.
- دفع أي مبالغ مالية مستحقة نظاما على المرخص له لأي جهة أخرى.
- استكمال المرخص له للجاهزية، ويشمل ذلك: التأكد من كوادره الإدارية، وتوفر شهادات التأمينات الاجتماعية، جاهزية المواقع الثلاث وهي: (مكة المكرمة، المدينة المنورة، محافظة جدة) وتوفر كافة الآليات والتجهيزات المطلوبة.
- تقديم حزم الخدمات التي سيقوم المرخَّص له باستخدامها في طلب التأشيرات للمعتمرين للجهة المختصة بالوزارة لاستكمال إجراءات اعتمادها.
- تقديم الجزء الأول من الخطة التشغيلية للفترة (محرم _ جمادى الآخرة)، واعتمادها من الوزارة.
- تقديم الجزء الثاني من الخطة التشغيلية للفترة (رجب _ شوال)، واعتمادها من الوزارة.
- بناء أو تعديل أية ضوابط يتم إقرارها من جهات الاختصاص، للعمل بها وتنفيذها خلال فترة العمرة، مثل نِسَب وأعداد التخلف، أسقف الطاقات الإنتاجية للسفارات.
- تقديم عقود الوكلاء الخارجيين بعد استيفاء كافة متطلباتها (عضوية اتحاد النقل الجوي الدولي "الإياتا"، اعتماد العقد من ممثلية المملكة العربية السعودية في دولة الوكيل، وجود حساب في بنك معتمد، دفع الضمانات البنكية ...).
ثانياً: بعد تأكد وزارة الحج والعمرة من استكمال جاهزية المرخَّص لهم، وتفعيل أنظمتهم بناء على ما سبق في (أولًا أعلاه) تقوم الوزارة بالمهام الآتية:
- استقبال طلبات تأشيرات العمرة، في ضوء الخطة التشغيلية المعتمدة، والضوابط المعتمدة لمعالجة التأشيرات.
- معالجة بيانات قدوم ومغادرة المعتمرين، وتخلفهم.
- متابعة التقيّد (ميدانياً وإلكترونياً) بتنفيذ حزم الخدمات التي قدَّم من خلالها المعتمرون.
- مراقبة ومتابعة خدمات المعتمرين، وتسجيل ما يحدث من مخالفات، وإحالتها إلى اللجنة المختصة بذلك (لجنة النظر في شكاوى المعتمرين).
- تقديم الجزء الأول من الخطة التشغيلية للفترة (محرم جمادى الآخرة)، واعتمادها من الوزارة.
- استقبال شكاوى المعتمرين وإحالتها إلى اللجنة المختصة بذلك (لجنة النظر في شكاوى المعتمرين) وإرشاد التائهين، ومتابعة أحوالهم الصحية، وتنقلاتهم.
- التحقيق مع المرخَّص لهم ووكلائهم الخارجيين، وإصدار العقوبات.
تطبيق التسجيل الذاتي للخصائص الحيوية للحجاج والمعتمرين.
في ظل التوجيهات السامية من القيادة الرشيدة للتسهيل على الحجاج والمعتمرين، دشّنت وزارة الخارجية تطبيق التسجيل الذاتي للخصائص الحيوية للحجاج والمعتمرين عبر الهواتف الذكية؛ لتكون المملكة بذلك أول دولة تستخدم تسجيل السمات الحيوية لراغبي التأشيرات عبر الهواتف الذكية.
ويُمكِّن التطبيق طالبي تأشيرات الحج والعمرة في الدول التي سيتم تشغيل التطبيق فيها، من تسجيل الخصائص من أماكن وجودهم عبر الهواتف الذكية، ولن يضطروا إلى مراجعة مراكز إصدار التأشيرات، وبموجبها سيتم إصدار تأشيراتهم إلكترونياً. وعند قدوم الحجاج والمعتمرين إلى المملكة سيقومون فقط بعمل مطابقة دون الحاجة إلى إعادة تسجيل السمات الحيوية الخاصة بهم، وسيسهِّل ذلك عملية دخولهم عبر المنافذ التي سيقدمون عن طريقها.
الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي
تعمل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على تقديم الخدمات للزوار؛ بهدف تمكينهم من أداء الشعائر الدينية في بيئة آمنة وطاهرة. ومن خلال موقعها الإلكتروني، الذي يقدم العديد من الخدمات التي يمكن الاطلاع عليها من خلال هذه الصفحة . كما خصصت الرئاسة في موقعها الإلكتروني جزءاً خاصاً بالمسجد الحرام، وآخر خاصاٍ بالمسجد النبوي لتمكِّن الزُّوار من الاطلاع على مرافق المساجد والخدمات التي تتوفر في كل منها. ومن ذلك:
مبادرات أطلقتها المملكة العربية السعودية
تُعد مبادرة طريق مكة وبرنامج ضيوف الرحمن من أبرز المبادرات التي أطلقتها المملكة العربية السعودية ضمن جهودها الرائدة لتسهيل خدمات الحج والارتقاء بتجربة ضيوف الرحمن.
توفر للحجاج أعلى مستوى من الخدمة والراحة في رحلتهم، من خلال تمكينهم من استكمال إجراءات دخولهم إلى المملكة العربية السعودية من مطارات بلدانهم ونقلهم مباشرة إلى أماكن إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
يتيح برنامج خدمة ضيوف الرحمن للقادمين إلى الحرمين الشريفين من الخارج والداخل، مرافق ذات جودة عالية، وبنية تحتية متقدمة، وخدمات رقمية، تساعد الجميع على أن ينعموا بتجربة إيمانية مميزة لا تنسى، للتعرف على الخطة التنفيذية للبرنامج انقر هنا
الأهداف الاستراتيجية:
- تيسير استضافة المعتمرين، وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين.
- تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين.
- إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين.
عدة رحلات تعليمية إثرائية تهدف إلى التعريف بالحج والعمرة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، ضمن إطار تعليمي يراعي الأولويات ويلبي الاحتياجات الأساسية للزوار. تركز الرحلات على تقديم محتوى معرفي عميق يعزز الفهم لأهمية هذه الشعائر العظيمة، ويشرح خطوات أدائها وفق هدي الرسول الكريم ﷺ.
مجموعة من البيانات العامة – المقروءة آليا – والمتاحة لجميع زوار موقع وزارة الحج والعمرة دون قيود تقنية أو مادية وبصيغ متعددة لتسهيل معالجتها وإعادة استخدامها والتي تهدف إلى تعزيز المشاركة ورفع مستوى المعرفة، ويجب على مستخدمي تلك البيانات الاطلاع على سياسة الاستخدام لمعرفة أي تحديثات يتم عليها
تطبيقات الحج الرقمية على الهاتف المحمول
دور المملكة في حماية الحجاج خلال جائحة كورونا
لضمان تنظيم العملية، خصصت الوزارة تطبيقاً لإدارة أداء العمرة والصلوات وزيارة الروضة النبوية، مما يسهم في تحديد عدد الزوار وتنظيمهم بشكل يومي. ويتيح تطبيق (نسك)، المتاح على متجري (App Store وGoogle Play)، للزوار حجز مواعيدهم بسهولة.
روابط مهمة
التعليقات والاقتراحات
لأي استفسارات أو ملاحظات، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.
تحميل...