التعليم والتدريب
إيمانًا من المملكة بأهمية التعليم حرصت على توفير الفرص التعليمية والتدريبية لكافة فئات المجتمع. يعرض هذا القسم جهود المملكة العربية السعودية في تعزيز المعرفة وتنمية المهارات. بما في ذلك برامج التعليم بدءًا من برامج الطفولة المبكرة، والتعليم العام بمراحله، وبرامج التربية الخاصة، والتعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني، والصحة والسلامة المدرسية، وبرامج التعليم الجامعي والعالي، والتعليم المهني والتدريب التقني، وفرص التعليم للأجانب. كما يعرض هذا القسم منح الدراسة في الخارج للطلاب السعوديين، وكذلك المنح الداخلية للطلاب السعوديين وغير السعوديين.
مشاركة الصفحة
"يهدف التعليم إلى غرس العقيدة الإسلامية في نفوس النشء، وإكسابهم المعارف والمهارات، وتهيئتهم ليكونوا أعضاء نافعين في بناء مجتمعهم، محبين لوطنهم، معتزين بتاريخه"....... (النظام الأساسي للحكم المادة 13)
مرحلة الطفولة المبكرة
للأطفال دون السادسة من العمر، ويتم تقديمه عبر الروضات الحكومية والأهلية، وينقسم إلى (الحضانات - التمهيدي).
منحة مجانية لأطفال رياض الأطفال في المناطق والمحافظات الصغيرة تقدمه وزارة التعليم للدراسة في مدرسة (اهلية) للفئة المستهدفة وفق اشتراطات ومعايير وزارة التعليم
منحة مجانية تقدمه وزارة التعليم للدراسة في مدرسة تربية خاصة أو برنامج تربية خاصة (أهلي) للفئة المستهدفة (مراحل تعليمية –ابتدائي ومتوسط وثانوي- ومرحلة رياض أطفال) وفق اشتراطات ومعايير معينة.
- مشروع مَعين لرياض الأطفال عام
- مشروع مَعين للتربية الخاصة
من مشاريع وبرامج الإدارة العامة للطفولة المبكرة: بناء المناهج وتطوير الأنظمة في الطفولة المبكرة، الروضة الافتراضية، المباني والتجهيزات، الممارسات التأسيسية لمهارة القراءة والكتابة للطفولة المبكرة، دراسة معايير وضوابط لائحة القبول وتقويم الطلاب في مدارس الطفولة المبكرة، التغذية الصحية في مدارس الطفولة المبكرة، واستقطاب الخبراء والمختصين في هذه المرحلة.
تطبيق على متاجر الأجهزة الذكية يحتوي على وحدات تعليمية متوائمة مع المنهج السعودي وذلك لتوفير التعليم لأكبر عدد من الأطفال عن بعد.
- للتسجيل ومعرفة مدارس الطفولة المبكرة ومواقعها، اضغط هنا.
التعليم العام
هو تعليم إلزامي ومجاني للمواطنين والمقيمين في المدارس الحكومية، وتوفر الدولة، عبر وزارة التعليم، البيئة التعليمية المناسبة، وتهيئ المرافق والكتب الدراسية وكذلك التنقل المجاني، وله ثلاث مراحل:
- المرحلة الابتدائية | وتتكون من ست سنوات دراسية، بدءًا من عمر ٥ سنوات وستة أشهر، أو ست سنوات.
- المرحلة المتوسطة | وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
- المرحلة الثانوية | وتتكون من ثلاث سنوات دراسية، كما تقدم المعاهد الصناعية ومعاهد التشييد والعمارة المرحلة الثانوية.
نظام نور
للتسجيل في المدارس للصف الأول الابتدائي أو مرحلة الطفولة المبكرة أو حتى لإلحاق الطالب بالمدارس السعودية داخل المملكة توفر وزارة التعليم المنصة الموحدة للتسجيل (نظام نور) من خلالها يمكن لولي أمر الطالب تسجيل ابنه أو ابنته في أي من المدارس الحكومية أو الأهلية الموجودة في المملكة العربية السعودية. للمزيد: دليل استخدام نظام نور
تُحقق المملكة تقدماً ملموساً ولافتاً في قطاع التعليم باستخدامها الأدوات التقنية التي تسهم في تحقيق رؤية الوطن نحو التحول الرقمي ويجعلها ترسم قفزة نوعية في كافة مناحي التعليم، ومن ذلك تسجيل الطلبة وانتقالهم بصفوف المرحلة الابتدائية، حيث يتم انتقال الناجحين منهم إلى السنة الدراسية الجديدة وتسجيلهم تلقائياً دون مراجعة ولي الأمر للمدرسة أو تقديم المعاملة بشكلٍ يدوي.
ومن هنا تأتي منظومة "نور" التي توفر إمكانية معالجة كافة المعلومات المتعلقة بدرجات الطلاب إلكترونياً، وعرض مجموعة من التقارير والإحصائيات والإشعارات المتعلقة بها بالإضافة إلى عرض الشهادات المختلفة.
حيث يقوم مسؤول النظام بتعريف الخطط الدراسية المتبعة في مختلف الأنظمة الدراسية لجميع المراحل والصفوف وتحديد مواد الخطة وتقسيم درجاتها، وبعد أن تتم الموافقة عليها ويتم اعتمادها يقوم المسؤولون المخولون بتعريف العلاقات التدريسية للمعلمين وربطهم بشعب المواد لتدريسها، ليقوم مديرو إدارات التربية والتعليم أو مديري الاختبارات والقبول في الإدارات بتعريف وتوزيع خطط توزيعهم وانتقالهم آلياً.
كما يوفر النظام إمكانية تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي إلكترونيًا، حيث يتمكن مدراء المدارس وأولياء الأمور من تسجيل الطلاب بكل يسر وسهولة من خلال نظام آلي متكامل. حيث تتحكم المعلومات وإعدادات التسجيل التي يقوم مدير القبول والمسؤولين المخولون بتعريفها بعملية القبول، ليقوم أولياء الأمور ومدراء المدارس ومشرفي الإدارة بتقديم وإرسال طلبات تسجيل الطلاب الإلكترونية إلى المدارس الابتدائية المختلفة التي يتم تفعيلها، ليقوم بعد ذلك مدراء هذه المدارس بعرض الطلبات وقبولها أو رفضها، كما أن مدير الاختبارات والقبول في الإدارة لديه إمكانية قبول أو رفض طلبات تسجيل الطلاب الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بمائة وثمانين يومًا.
وفي نهاية الفصل الدراسي الأخير، في حال كان الطالب "ناجح بقرار اللجنة"، فستظهر قائمة بالمواد التي تُدَّرس له ومستواه في كل منها رقماً وكتابةً، كما تظهر رسالة تشعره بأنه سيُرفع إلى الصف التالي، بالإضافة إلى رأي لجنة التوجيه والإرشاد وملاحظاتها والأسباب التي استدعت ترفيعه، كما تظهر قائمة بأعضاء لجنة التوجيه والإرشاد ليقوم كل منهم بالتوقيع على الشهادة.
أما في حال كان راسباً، فستظهر قائمة بالمهارات التي لم يتقنها في المواد التي تُدَّرس له، كما تظهر رسالة تعلمه بأنه سيعيد صفه، بالإضافة إلى رأي لجنة التوجيه والإرشاد وملاحظاتها والأسباب التي استدعت إعادته للصف، كما تظهر قائمة بأعضاء لجنة التوجيه والإرشاد ليقوم كل منهم بالتوقيع على الشهادة.
إحصاءات التعليم العام لجميع الفئات بمناطق المملكة لعام ١٤٤٣
مجموع عدد المدارس | مجموع عدد الصفوف | مجموع الطلاب | مجموع المعلمين | مجموع الإداريين |
43233 | 280077 | 6315848 | 490555 | 110982 |
للاطلاع على تفاصيل الإحصاء بشكلٍ أوسع فضلاً اضغط هنا.
مواكبة التقنية:
تحرص الوزارة على مواكبة التطوّر التقني حيث قدمت في مؤتمر LEAP ٩منصات وخدمات رقمية تفاعلية داعمة لمسيرة الطالب الدراسية حالياً ومستقبلياً؛ تحقيقًا للجودة الشاملة التي تخدم مسيرة التعليم وتطوّر أداءه وتعزيز مكتسباته، ومن ضمنها منصتا "روضتي" و "مدرستي" اللتان تقدمان نماذج تشغيلية مختلفة للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، والمدرسة الافتراضية لخدمة طلبة المدارس في المناطق النائية، ومنصة "الاختبارات المركزية"، والنظام المعلوماتي الشامل لإدارة العملية التعليمية (نور)، إضافةً إلى منصة (سفير2) لتقديم جميع الخدمات المرتبطة بالدراسة في الخارج والمبتعثين، ومنصة "مؤهل" لتقديم الوثائق الأكاديمية رقمياً لخريجي وطلبة التعليم العام والجامعي للقطاعين الحكومي والأهلي، وخدمة معادلة الشهادة التي تتيح معادلة مواد الطلبة ما بين الأنظمة الدراسية المختلفة.
بوابة التعليم الوطنية (عين):
هي بوابة آمنة ومجانية تدعم التمكين الرقمي في التعليم وتجويد عمليات التعليم والتعلم. وتوفر خدمات تعليمية إلكترونية موثوقة لجميع الطلاب والمعلمين والقادة التربويين والمشرفين وأولياء الأمور. ينهل منها الطالب العلم والمعرفة، ويتواصل مع معلميه، ويتبادل المعرفة مع زملائه وأقرانه، كما أنها المساند للمعلم في إبداعه داخل الصف الدراسي، ومحضناً لإنتاجه المعرفي، وقناة لربط طلابه بما تعلموه، ويقيس تعلمهم ويعززه. وتيسر لولي الأمر أن يكون متابعاً وداعماً للمدرسة في تعلم أبنائه، وتعطي مؤشرات للقيادات التربوية لتعزيز التقدم في العملية التعليمية ومعرفة مكمن الضعف لعلاجه.
تقدُّم التعليم العام في مؤشرات الأداء العالمية في 2022:
تطوير المناهج السعودية:
التعليم العام لغير السعوديين
يمكن لغير السعوديين المقيمين في المملكة الالتحاق بالتعليم العام في كافة مراحله إذا توافرت الشروط الآتية:
- يقبل غير السعوديين في المدارس الحكومية في حال توافر العدد الكافي من المعلمين والفصول، دون الحاجة لاستئجار مباني إضافية، وذلك بعد إتمام تسجيل الطلاب السعوديين وفي الصف الأول من المرحلتين المتوسطة والثانوية فيكون القبول مع بداية اختبار الدور الثاني بعد الانتهاء من ترحيل الطلاب السعوديين الناجحين في الدور الأول، وحجز مقاعد للمكملين منهم.
- تكون مفاضلة غير السعوديين على المقاعد المتبقية الشاغرة حسب الأولويات التالية:
- أبناء المتعاقدين مع القطاع الحكومي المقيمين بالمملكة المسجلين في العام الدراسي السابق بالمدارس الحكومية، والأفضلية للمولودين بالمملكة.
- الطلاب المستجدون من أبناء المتعاقدين مع القطاع الحكومي المحولين من المدارس الأهلية.
- في حالة وجود مقاعد شاغرة وفق النسبة المحددة، يتم تسجيل أبناء المتعاقدين مع القطاع الخاص وتُطبق عليهم الأولويات المطبقة على أبناء المتعاقدين مع القطاع الحكومي.
- تطبق شروط القبول والمعادلات على الطالب، وعليه أن يقدم وثائقه الدراسية الأصلية المطلوبة التي حصل عليها من الخارج لتتم معادلتها وقبوله في الصف المناسب.
- يُشترط إحضار أصل استمارة نهاية التعليم الأساسي للطلاب المصريين الذين يرغبون الالتحاق بالمرحلة الثانوية، أو أصل بيان بدرجات طالب في امتحان شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي أو أصل مستخرج رسمي لبيان النجاح أو أصل إخطار بنتيجة طالب في امتحان شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، بعد اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم المصرية بختم شعار الجمهورية مع تصديقات وزارة الخارجية المصرية والقنصلية السعودية.
- الطالب الذي يحمل شهادات لصفوف النقل الثانوي من أي تخصصات مهنية بالمرحلة الثانوية لا تعادل، وينظر في قبوله في الصف المناسب بعد معادلة آخر شهادة تثبت النجاح في التعليم العام.
- لا يسمح لأي طالب حصل على مؤهل نهاية المرحلة الثانوية العامة، أو الثانوية المهنية بمختلف تخصصاتها بإعادة الثانوية العامة في المملكة.
- يتم تحويل من لا تنطبق عليهم هذه الشروط، أو من لم تتوافر لهم مقاعد شاغرة إلى المدارس الأهلية إلى المدارس الحكومية بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول، لأن قبولهم بالمدارس الحكومية يخضع لهذه الضوابط وإجراءات المفاضلة على المقاعد الشاغرة في بداية كل عام دراسي، تحقيقاً للعدالة والمساواة بين الجميع.
ويستثنى من ذلك أبناء السعوديات من آباء غير سعوديين، وأبناء مواطني مجلس التعاون الخليجي أبناء القبائل النازحة الحاملين للبطاقات ذات الخمس سنوات ومن في حكمهم، وأبناء الجالية اليمنية، وأبناء الدبلوماسيين الذين يحملون البطاقة الدبلوماسية، فيكونون في حكم الطلاب السعوديين في المعاملة. وللمزيد حول قبول الطلاب غير السعوديين تفضل بزيارة هذه الصفحة.
التعليم الأهلي والأجنبي (المدارس الخاصة)
تسعى المملكة العربية السعودية في قطاع التعليم بتوفير التعليم والتدريب للجاليات المقيمة في المملكة عبر المدارس الأجنبية الخاصة، لتوفير التعليم المناسب لأولادها، ضمن ضوابط محددة، وبما يحقق مواصلة تعليمهم عند عودتهم إلى بلدانهم، وتتولى الوزارة الترخيص والإشراف على المدارس الأجنبية وفروعها من خلال الجهة المختصة فيها. وتتولى كل مدرسة أجنبية مسؤولية تنظيم مختلف جوانب العمل داخل المدرسة، بالإضافة إلى ما يتعلق بتحديد مستواها في الأوساط التعليمية، والأكاديمية المختلفة بما يضمن استمرار رحلة التعليم للمقيمين في المملكة.
ويسعى مكتب التعليم الأهلي إلى تحقيق الرؤية المستقبلية لنمو الاستثمار في القطاع الخاص بمستوى يحقق الجودة والتميز في العملية التعليمية والتربوية من خلال الإشراف على المدارس الأهلية والعالميَّة / المعاهد ؛ لمتابعة التعليم المقدَّم للطلاب والطالبات المواطنين والمقيمين من حيث التميز والجودة ، والتمشي مع نهج وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. كما يقوم مكتب التعليم الاهلي بأداء متقن ومتميز يحقق للمستثمر النماء ويعين على الارتقاء بالعملية التعليمية والتدريبية في القطاع الخاص ، للوصول بأبناء المؤسسات التعليمية والمعاهد لمستوى عالي من التعليم من خلال أساليب وتقنيات حديثة ، تحقق الأهداف التعليمية والتربوية في ظل الثوابت والقيم الإسلامية والوطنية.
- للمزيد: اختر خدمات الاستثمار التعليمي بالضغط هنا
تعليم الأشخاص من ذوي الإعاقة
واستنادًا إلى الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام على إتاحة فرص التعلم المتكافئة ونظم الدعم لجميع الطلاب، أولت وزارة التعليم اهتماماً خاصاً بتعليم الطلاب ذوي الإعاقة، حيث حرصت على تقديم الخدمات التعليمية لهم وذلك ضمن بيئة صحية تتناسب مع متطلباتهم الصحية والنفسية بما يسهم في تعزيز نواتج التعلّم لهؤلاء الطلاب، وتذليل كافة الصعوبات لأجل ذلك. ومن أبرز الخدمات التفاعلية التي أنشأتها الوزرة لهذه الفئة هو: الخريطة التعليمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة في إدارات التعليم، انقر هنا للاستفادة منها.
اقرأ عن الرعاية المبكرة للأطفال من ذوي الاعاقة في سن ما قبل المدرسة، تعليم الأشخاص من ذوي الاعاقة، والتعليم العالي للأشخاص من ذوي الاعاقة.
التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني
معايير التعليم الالكتروني
تبنى المركز الوطني للوثائق والمحفوظات معايير التعليم الالكتروني للتعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية. وتشمل هذه المعايير:
المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني (منصة مدرستي)
وفّرت وزارة التعليم منصة إلكترونية (منصة مدرستي) لإدارة ومراقبة عملية التعليم بما يتوافق مع متطلبات العصر الحالي والمستقبل. وصُممت المنصة لتحتوي على أدوات تعليمية رقمية تدعم عملية التعليم والتدريس للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وتساهم في تحقيق الأهداف التربوية للمناهج والمقررات.
وقدمت الوزارة فيديوهات توضيحية دليل استخدام وتوجيهات للطلاب، والأهالي، والمعلمين، ومديرو المدارس و كذلك للمشرف التربوي للتربية الخاصة، ورياض الأطفال. وكذلك تحتوي المنصة على أدلة إرشادية وأدلة للخدمات:
للمزيد من المعلومات عن التعليم عن بعد في المملكة، تفضل بزيارة هذه الصفحة
الصحة والسلامة في المدارس
تهتم وزارة التعليم برفع الوعي وتعزيز وتقويم صحة الطلاب، وذلك باستعمال مؤشرات صحية معينة، ومراقبتها بشكل دوري.
الصحة المدرسية
هي مجموعة من المفاهيم والمبادئ والأنظمة والخدمات المقدمة؛ بهدف تعزيز صحة الطالب في سن مبكرة لرفع مستوى الصحة العامة، من خلال الاستفادة من العلوم الصحية. إلى جانب توظيف الاتصال والإعلام لنشر الوعي الصحي بشكل مباشر في المدرسة، أو غير مباشر في المجتمع العام. ولذلك تعمل وزارة التعليم بالتعاون مع وزارة الصحة على العديد من البرامج مثل:
جائحة كورونا والتعليم
أمنت وزارة التعليم بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، لكنها لم تتهاون عن إتمام العملية التعليمية فبادرت بالانتقال إلى مرحلة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد ضمن خطة محكمة؛ للخروج بالأهداف التعليمية لكافة أعضاء العملية التعليمية (الطالب، المعلّم، ولي الأمر، قائد المدرسة، المشرف التربوي).
تقييم المدارس
أطلقت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع وزارة التعليم "مؤشر ترتيب" الذي يرتب مكاتب وإدارات التعليم والمدارس بناءً على درجات طلابها وطالباتها في الاختبارات المعيارية التي تنفذها الهيئة.
مؤشر ترتيب:
مؤشر ترتيب هو مؤشر تقدمه هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع وزارة التعليم، ويقدم المؤشر ترتيباً لإدارات التعليم ومكاتب التعليم والمدارس حسب متوسط درجات طلابها في الاختبارات المعيارية التي تنفذها الهيئة. ويهدف المؤشر إلى تحفيز التنافس بين إدارات ومكاتب التعليم والمدارس لتجويد المخرجات وتحسين أداء الطلبة في هذه الاختبارات، كما يساعد المؤشر الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم في تحديد المدارس المناسبة لهم.
ويهدف "مؤشر ترتيب" إلى خلق روح من التنافس البنّاء بين إدارات ومكاتب التعليم والمدارس بغرض تجويد التعليم العام، وتحسين مستوى التحصيل العلمي للطلاب والطالبات، كما يهدف المؤشر إلى إتاحة المعلومات حول أداء طلبة المدارس المختلفة وذلك لقيادات ومنسوبي قطاع التعليم العام، ويساعد الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم في تحديد المدارس المناسبة لهم.
ويتيح المؤشر ميزة البحث المفصل على مستوى مكاتب وإدارات التعليم، وعلى المستوى الوطني لمدارس البنين والبنات، بالإضافة لإمكانية البحث على خارطة المملكة، والبحث عن مدرسة معينة أو اختيارها مباشرة من الخارطة، ويتم حالياً تغطية اختبارات القبول الجامعي (القدرات العامة والتحصيلي) للمدارس الثانوية.
لتصفح المؤشر اضغط هنا.
نظام نور وأبرز الخدمات التعليمية
تزخر مسيرة المملكة العربية السعودية بقفزات هائلة في تقنية التعليم والحلول الرقمية الخاصة به، حيث يُمثِّل هذا الشأن طليعة الأوليات لدى المملكة.
وإكمالاً لهذه المسيرة التي سطرتها تجارب المملكة المتراكمة في استخدام التقنيات التعليمية، بذلت الدولة كافة جهودها لتحويل تلك التجارب إلى ممارسات مستدامة لتعكس بذلك الاهتمام الكامل بكافة الجوانب التقنية التعليمية. حيث تبلورت من تلك التجارب تأسيس نظام "نور" الذي يعكس مقدار التطور في ربط التقنية التي تسهم بدورها في حل المشكلات وإيجاد حلول مبسطة وسريعة لكافة الأطراف وأتمتة الإجراءات الطويلة للطلبة.
يأتي نظام "نور" ليكون نقطة تحول مهمة في العملية التعليمية، كما يعكس إدراك الدولة على أهمية التقنية لتأثيرها على كافة مكونات العملية التعليمية، وتوظيفها بالطريقة المثلى التي تتناسب مع أهداف التعليم.
لمحة عن نظام "نور":
يهدف نظام "نور" إلى نقل إدارة العملية التعليمية من بيئتها التقليدية إلى البيئة الرقمية الجديدة بشكل ممتع ومثري، كما إنه يخدم منظومة التعلم الإلكتروني جميع المستفيدين من عملية التعليم، من مدراء مديريات ومدارس ومعلمين وطلاب وإداريين، وغيرهم من المستخدمين، كلٌ بحسب دوره والعمليات الموكلة إليه وتمكنه من القيام بها بطريقة سهلة ومباشرة. كما يتيح نظام نور للمدارس إدخال درجات الطلاب والطالبات وتدقيقها إلكترونياً ومن مختلف مناطق ومحافظات المملكة إضافةً إلى المدارس السعودية بالخارج. كما أنه نظام متكامل للتعلم يربط جميع المؤسسات التعليمية التابعة للوزارة من خلال قاعدة بيانات متكاملة، يقدم نظام "نور" لكافة الطلاب والطالبات وأولياء الأمور في السعودية جميع الخدمات الخاصة بتسجيل ومتابعة الوضع الدراسي للأبناء بالمجان؛ لتسهيل الإجراءات المتبعة في عملية تسجيل الأبناء وتجاوز التقليدية، والتحول إلى الحكومة الإلكترونية، واستجابةً لمتطلبات العصر، ومواكبة لتطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في التسهيل على المواطنين وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030، في تطوير الخدمات الحكومية الإلكتروني.
الهدف من نظام "نور":
ويهدف مشروع نور لتأسيس نظام معلوماتي شامل للعملية التعليمية يعتمد على أحدث ما توصلت إليه التقنية في مجال الإدارة التربوية الإلكترونية ويغطي جميع المدارس التي تشرف عليها الوزارة، ويوفر النظام العديد من الخدمات الإلكترونية للطالب، والمعلم وولي الأمر، ومدير المدرسة، وصانع القرار، كما سيساهم النظام في إعداد التقارير اللازمة وتوفير المعلومات الأساسية عن العملية التربوية عند الحاجة إليها وبالكيفية المرغوب فيها.
مزايا نظام "نور" :
يوفر نظام نور المركزي إمكانية تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي بشكل إلكتروني، حيث يتمكن مدراء المدارس وموظفو إدارة الاختبارات والقبول في إدارة التربية والتعليم وأولياء الأمور من تسجيل الطلاب بكل يسر وسهولة من خلال نظام آلي متكامل. وتتحكم المعلومات وإعدادات التسجيل التي يقوم مدير الاختبارات والقبول والمسؤولين المخولون بتعريفها بعملية القبول، ليقوم أولياء الأمور ومدراء المدارس وغيرهم بتقديم وإرسال طلبات تسجيل الطلاب الإلكترونية إلى المدارس الابتدائية المختلفة التي يتم تفعيل التسجيل فيها، سواء المطبقة للنظام العام أو تحفيظ القرآن الكريم، ليقوم بعد ذلك مدراء هذه المدارس بعرض الطلبات وقبولها أو رفضها.
جدول الطالب:
خطوات الاستفادة من الخدمة:
- الدخول على نظام نور.
- النقر على "جدول الاختبارات".
- أدخل التفاصيل المطلوبة للفصل الدراسي المراد معرفته.
وستعرض الصفحة مواد الاختبارات وتفاصيلها، كما يمكنك من خلال هذه الصفحة البحث عن اختبارات معينة، وذلك بإدخالها في فلاتر البحث ثم النقر على "ابحث". كما يمكنك طباعة الجدول عن طريق الضغط على "لعرض صفحة قابلة للطباعة، اضغط هنا".
خطوات الاستفادة من الخدمة:
- الدخول على نظام نور.
- النقر على "الجدول المدرسي".
تُظهر الصفحة الجدول الأسبوعي للطالب بالإضافة إلى اسم المعلم وأية معلومات تتعلق بأوقات المادة وغيرها. كما أن أي تغييرات تطرأ على الجدول ستنعكس مباشرة على هذه الصفحة.
طباعة شهادة:
تتيح هذه الخدمة إمكانية استخراج نتائج طلاب التعليم العام وطباعه الشهادات.
خطوات تنفيذ الخدمة
- تسجيل الدخول على نظام نور من خلال الرابط
- التقارير
- كشوف الدرجات
- إشعار بنتيجة الطالب
للمزيد انقر هنا
التعليم الجامعي والعالي
مرحلة البكالوريس، وتقدمها الجامعات الحكومية بشكل مجاني للمواطنين، ويصرف لكافة الطلاب المنتظمين وطلاب المنح الخارجية خلال مدة الدراسة بها مكافأة شهرية. للدخول إلى بوابة القبول الموحد اضغط هنا. وتقدمها كذلك الجامعات الأهلية ببرامجها المتنوعة.
مرحلتا الماجستير والدكتوراه.
هي خدمة مقدمة من وزارة التعليم تهدف إلى التحقق من قبول الطلبة في جميع مؤسسات التعليم والتدريب العالي؛ لتكون مرجعا في منع ازدواجية قبول الطالب أو الطالبة في أكثر من جهة تعليمية، بما يساعد المؤسسات التعليمية على استثمار المقاعد الدراسية المتاحة لديها بالشكل الأمثل.
المزيد من خدمات القبول بجامعات المملكة
شروط القبول في الجامعات السعودية
- الحصول على شهادة الثانوي العامة؛ لمدة لا تزيد عن خمس سنوات.
- اجتياز امتحانات القدرات حسب المطلوب للتخصص أو الكلية. للتسجيل في الاختبارات؛ تفضل بزيارة موقع هيئة تقويم التعليم.
اختبارات القياس
- اختبار القدرات العامة GAT: اختبار خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في مواصلة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي، ويقيس عدداً من القدرات المرتبطة بعملية التعلم، كالقدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية للطالب، وذلك في جزأين: أحدهما لفظي (لغوي)، والآخر كمي (رياضي).
- اختبار التحصيل الدراسي: مقياس موحد لجميع خريجي المرحلة الثانوية ليكون معيارًا عادلًا ودقيقًا للجميع، مما يساعد الجهات التعليمية فيما بعد الثانوية العامة على اختيار الطلاب الأكثر تحصيلا في مقررات المرحلة الثانوية.
- اختبار القدرات العامة للجامعيين PGAT: تتطلب الدراسات العليا (ما بعد الجامعية) قدرات ذهنية تمكن الطالب من اجتياز متطلبات المسارات الدراسية بغض النظر عن التخصص. وهذا الاختبار هو مقياس موحد لجميع الطلاب الجامعيين ليكون معيارا عادلا ودقيقا للجميع؛ مما يساعد الجهات التعليمية التي لديها برامج للدراسات العليا على اختيار الطلاب الأكثر قدرة ذهنيا على متابعة وتلبية متطلبات الدراسة في تلك الجهات.
التدريب التقني والمهني
تقدم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني العديد من البرامج التدريبية في منشآتها التدريبية، وكذلك في معاهد الشراكات الإستراتيجية، والكليات التقنية العالمية، بالإضافة إلى برامج تدريبية في منشآت التدريب الأهلي، وبرامج مساندة مجتمعية مرنة. ويصل العدد الإجمالي لمنشآت المؤسسة إلى 260 منشأة تغطي كافة أرجاء المملكة، فيما يصل عدد المتدربين المستمرين في مختلف البرامج التدريبية إلى لأكثر من 240 ألف متدرب.
الوحدات التدريبية
- الكليات التقنية: كليات تؤهل حملة الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الجنسين للحصول على الشهادة الجامعية المتوسطة، كما تقدم برامج البكالوريوس التطبيقي في مجموعة من الكليات لتأهيلهم كمهندسين تقنيين.
- الكليات التقنية العالمية: كليات تقنية حكومية تقدم التدريب من خلال مشغلين دوليين. وتقدم هذه الكليات درجة الدبلوم في مدة سنتين مسبوقاً بسنة تحضيرية في اللغة الإنجليزية، ويتم تقديم برنامج بكالوريوس الهندسة التطبيقي في كلية المدربين التقنيين.
- معاهد الشراكات الإستراتيجية: معاهد تدريبية تقنية غير ربحية تتبنى المؤسسة إنشاءها والترخيص لها، والإشراف عليها، وتشغيلها مع القطاع الخاص، وتقدم لحاملي الثانوية أو ما يعادلها برامج تدريبية تقنية متنوعة في المدة بتوظيف مبتدئ بالتدريب.
- المعاهد الصناعية ومعاهد العمارة والتشييد الثانوية: معاهد ثانوية تدريبية يتم الالتحاق بها من خريجي المرحلة المتوسطة ومن التعليم العام بالصفين الأول والثاني ثانوي، وتؤهلهم للحصول على دبلوم المعاهد الصناعية والعمارة والتشييد الثانوي ومدة التدريب (٣) سنوات. كما تقدم تلك المعاهد برامج تدريبية مسائية متنوعة مفتوحة لجميع المستويات لكل فئات المجتمع.
- معاهد التدريب المهني في السجون: معاهد أنشأتها المؤسسة بالتعاون مع المديرية العامة للسجون، للنزلاء بالسجون والنزيلات بدور رعاية الفتيات خلال فترة المحكومية، وذلك لتدريبهم وتأهيلهم في برامج ودورات مهنية متخصصة. ويمنح الخريج شهادة من المعهد الصناعي بالمنطقة دون الإشارة لحصوله على المؤهل في السجن.
منشآت التدريب الأهلية
تتولى المؤسسة الترخيص والإشراف على المنشآت التدريبية الأهلية التي يصل عددها إلى 1011 منشأة تدريبية أهلية، وهي معاهد ومراكز تدريب (ربحية) غير حكومية، ينشئها القطاع الخاص بغرض تقديم برامج تدريبية وتقنية ومهنية.
للاطلاع على تفاصيل البرامج وشروط القبول والتسجيل بإمكانكم الدخول على هذه الصفحة.
القواعد التنظيمية الخاصة بإنشاء وحدات التدريب غير الربحية في مجال التدريب التقني والمهني.
المنح الدراسية
للطلاب السعوديين:
الابتعاث
تقدم الدولة فرصة للراغبين بمتابعة تعليمهم خارج المملكة حسب احتياج سوق العمل ومتطلبات التنمية في المملكة من خلال برامج الابتعاث التي تقدمها وزارة التعليم. تعمل وكالة الابتعاث في وزارة التعليم على إعداد الموارد البشرية السعودية وتأهيلها بشكل فاعل؛ لتصبح منافساً في سوق العمل ومجالات البحث العلمي عالميا ومحليا ورافداً مهماً في دعم الجامعات السعودية في القطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة.
برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي
أطلقت المملكة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في عام 1426هـ/ 2005م بهدف إعداد أجيال متميزة لمجتمع معرفي مبني على اقتصاد المعرفة. واستمر البرنامج لثلاث مراحل، كل مرحلة مدتها 5 سنوات. وشهدت مرحلته الثالثة استحداث مسارات جديدة، منها: نخبة الجامعات، والمسار الطبي، والمنح الدولية، والتميز. كما تم استحداث تخصصات نوعية جديدة تنسجم مع رؤية المملكة 2030، مثل: الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والنقل الجوي، والتخصصات الصحية.
منصة سفير
تقدم حلولاً ذكية وخدمات متميزة تسهم في تيسير إجراءات الدراسة بالخارج بالاعتماد على أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وبما يتوافق مع لوائح الابتعاث، وتشريعات وزارة التعليم.
المنح الداخلية
برنامج المنح الداخلية هو برنامج خاص بالطلبة المنتظمين في الجامعات والكليات الأهلية، وفي حال موافقة الوزارة على طلب المنحة فإن الوزارة تتكفل بدفع الرسوم الدراسية المعتمدة حسب كل تخصص معتمد فصلياً بحيث انه لا يتجاوز عدد سنوات المنحة حسب الخطة الأكاديمية لكل تخصص، وتستمر المنحة للطلبة في حال المحافظة على الضوابط والشروط. علماً بأن الحد الأدنى للمعدل 2.75/5 و 1.75/4
للطلاب غير السعوديين:
المنح الدراسية في الجامعات الحكومية، ويمكن التقديم عليها من خلال زيارة موقع الجامعة المراد التقديم عليها، أو يمكنك زيارة هذه الصفحة.
العطل والإجازات الرسمية
كما يمكنك الاطلاع على التقويم الدراسي لعدة سنوات دراسية على موقع وزارة التعليم.
مكافحة الأميَّة وتعليم الكبار
تهتم الدولة بمكافحة الأمية وتعليم الكبار، وتدعم هذا النوع من التعليم فنيًّا وماليا وإداريا، وذلك تحقيقا لرفع مستوى الأمة، وتعميم الثقافة بين أفرادها. وتوضع من قبل الجهات التعليمية المختصة خطة زمنية قائمة على الإحصاء لاستيعاب الأميين، والقضاء على الأمية، وتتعاون في تنفيذها الوزارات والمصالح المعنية. فقد رسمت وزارة التعليم في وقت مبكر خارطة طريق واضحة لمكافحة الأمية الهجائية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، ساهمت في الحد منها وخفض نسبتها إلى ٥.٦٪.
نظام تعليم الكبار ومحو الأمية في المملكة العربية السعودية
برنامج الحي المتعلم
برنامج تعليمي وتدريبي ينفذ لمدة عام دراسي كامل، يهتم بمحو أمية المتدرب أبجدياً وحضارياً، مع إكسابه مهارات علمية تسهم في دفعه للعمل المنتج وترفع من مستوى الوعي بثقافة المجتمع ومشكلاته والتفاعل الإيجابي مع المجتمع والمساهمة في التنمية. ويستهدف البرنامج الكبار من الجنسين من عمر 15 فما فوق ممن لا يقرأ ولا يكتب، كما يستهدف الكبار من الجنسين ما بين عمر 15 – 60 ممن يحمل مؤهلا علميا أقل من جامعي.
المبادرات والجهود في الجانب التعليمي
رعاية النابغين والموهوبين
ترعى الدولة النابغين رعاية خاصة لتنمية مواهبهم وتوجيهها، وإتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم. وتضع الجهات المختصة وسائل اكتشافهم، وبرامج الدراسة الخاصة بهم، والمزايا التقديرية المشجعة لهم مثل برنامج موهبة الذي تقدمه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والابداع. وتُهيّئ للنابغين وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدراتهم.
مبادرة التعليم مدى الحياة "استدامة"
مبادرة تنموية تعمل على تزويد من يحتاج بالمهارات الحياتية اللازمة وتعزيز قيم التعلم مدى الحياة، كما تعمل على تمكين الشباب من الجنسين بتوفير فرص التعليم والتدريب المتنوعة.
التبادل الجامعي
تقدم هذه الفرصة رغبة في تعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم العالي، لتطوير القدرات واكتساب المعرفة وتبادل المنفعة وتقوية العلاقات الدولية بين الجامعات، ويتم فيها الاستفادة من البرامج المبتكرة المتوفرة لدى الدول الأخرى.
المكتبة الرقمية السعودية
مكتبة رقمية ضخمة ومتطورة تشمل مختلف التخصصات التي تدعم العملية التعليمية وتلبي احتياجات المستفيدين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، تحوي أكثر من 680 ألف كتاب إلكتروني بمختلف المجالات.
المراكز البحثية
يشكل البحث العلمي أحد أبرز العناصر التي تهتم بها المملكة؛ كونها تهدف إلى نقل الاقتصاد الوطني من الاعتماد على النفط، والتحول إلى الاقتصاد المعرفي. ولهذا واستشعاراً لهذا التأثير بالغ الأهمية فقد وجهت الدولة اهتماماً بالغاً بالبحث والابتكار، ووضعت أهدافاً تسعى لتحقيقها في العام 2030، ومنها أن تكون من بين أفضل 10 دول في مؤشر التنافسيّة العالميّة بحلول ذلك العام. وهناك مؤسسات علمية ضخمة في المملكـة؛ كمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومدينة الملك عبدالله للطاقـة الذرية والمتجددة، وغيرهما من المؤسسات البحثية السعودية. كما أنشـأت أغلب الجامعات مراكز بحثية علمية وتقنية في قطاعات تهم المملكة.
البرامج التعليمية في السجون
إدراكًا لأهمية التعليم ودوره في الإصلاح والتقويم، وحرصًا على مواصلة النزلاء لدراستهم وكذلك تعليم غير الدارسين، فقد نصت المادة (18) من نظام السجن والتوقيف على أن تضع وزارة الداخلية، بالاتفاق مع الجهات المختصة المسؤولة عن التعليم والتوعية؛ مناهج التعليم والتصنيف داخل السجون ودور التوقيف، وأن تحدد اللائحة التنفيذية قواعد وإجراءات الامتحان بالنسبة للسجناء والموقوفين في المراحل المختلفة.
كما ترشح إدارة التعليم في كل منطقة عدداً من العاملين المؤهلين من ذوي الكفاءة والخبرة الطويلة في التخصصات التالية (تربية إصلاحية – علم نفس – خدمة اجتماعية – علوم اجتماعية)، ويختارون بعناية لتنظيم ندوات ومحاضرات لنزلاء السجون في كل منطقة في مختلف العلوم الدينية والصحية والنفسية والاجتماعية والأدبية، كل في مجال اختصاصه. ويتولى قسم توجيه الطلاب وإرشادهم في إدارة التعليم، التنسيق مع السجون في المنطقة بإعداد خطة عامة تحوي البرامج والموضوعات الخاصة بتلك الندوات والمحاضرات، والبرنامج الزمني لتنفيذها والإشراف عليها (للمزيد).
الشراكة مع القطاع الخاص
تسعي وزارة التعليم إلى تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص إلى تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص لرفع جودة المنظومة التعليمية. ولاستعراض أبرز الشركات، يمكنك زيارة صفحة الشراكة مع القطاع الخاص.
تطبيقات الجوال لقطاع التعليم والتدريب
للإطلاع على أبرز التطبيقات الحكومية لقطاع التعليم والتدريب، فضلاً اضغط هنا.
الخدمات
- خدمة: إحصاءات التعليم
روابط مهمة
جهات ذات علاقة
التعليقات والاقتراحات
لأي استفسارات أو ملاحظات، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.
تحميل...